العلامة الحلي

370

تذكرة الفقهاء ( ط . ج )

واختلف علماؤنا في وجوبه ، فقال به السيد المرتضى ( 1 ) ، للأمر ( به ، والأمر للوجوب ) ( 2 ) . ولقول الصادق عليه السلام : " التكبير واجب في دبر كل صلاة فريضة أو نافلة أيام التشريق " ( 3 ) وقال الشيخ رحمه الله إنه مستحب ( 4 ) ، للأصل . ولقول الصادق عليه السلام رجل ينسى أن يكبر أيام التشريق ، قال : " إن نسي حتى قام من موضعه فليس عليه شئ " ( 5 ) . إذا ثبت هذا ، فلا تكبير عقيب النوافل ، لقول الصادق عليه السلام : " التكبير في كل فريضة ، وليس في النافلة تكبير أيام التشريق " ( 6 ) . الرواية الأولى ضعيفة السند . وصورة التكبير هنا أن يقول : " الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر على ما هدانا ، الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الأنعام " رواه زرارة في الصحيح عن الباقر ( 7 ) عليه السلام . وفي الصحيح عن الصادق عليه السلام : " الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد ، الله أكبر على ما هدانا ، الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الأنعام ، والحمد لله على ما أبلانا " ( 8 ) .

--> ( 1 ) جمل العلم والعمل ( ضمن رسائل الشريف المرتضى ) 3 : 45 . ( 2 ) ما بين القوسين من الطبعة الحجرية . ( 3 ) التهذيب 5 : 270 / 923 ، الإستبصار 2 : 299 / 1070 . ( 4 ) المبسوط - للطوسي - 1 : 380 . ( 5 ) التهذيب 5 : 270 / 924 ، الإستبصار 2 : 299 / 1071 . ( 6 ) التهذيب 5 : 270 / 925 ، الإستبصار 2 : 200 / 1072 . ( 7 ) التهذيب 5 : 269 / 921 . ( 8 ) الكافي 4 : 517 / 4 ، التهذيب 5 : 270 / 922 .